اهم الوظائف

الرئيسية تحويل قسم التربية الرياضية بالأزهر إلي كلية مستقلة - التعليم اليوم 4 ابريل 2011

تحويل قسم التربية الرياضية بالأزهر إلي كلية مستقلة - التعليم اليوم 4 ابريل 2011

أكمل المقال
المصدر جريده الجمهوريه

كتب عمر عبدالجواد :
رفضت مناطق التعليم الأزهري تسلم استمارات امتحانات الشهادات الثلاثة الابتدائية والاعدادية والثانوية من الطلاب والطالبات لعدم وجود أرقام الموبايلات الخاصة بهم ضمن بيانات الاستمارات التي يتم ملؤها لدخول الامتحانات.
ذهب أولياء الطلاب البسطاء وأولادهم الي مكتب رئيس القطاع الشيخ ابراهيم عبدالعال الذي رفض مقابلتهم بحجة أنه مشغول بتكليف من الإمام الأكبر شيخ الأزهر. وأحالهم الي مدير مكتبه الذي أحالهم بدوره الي مسئولي الامتحانات. فردوا عليهم قائلين : ماذا نفعل اننا ننفذ أوامر. الأفضل أن يشتري أبناؤكم أرقام موبايل فخلاص الخطوط بقت ببلاش اليومين دول. ورفض الموظفون بالقطاع تكملة الحديث مع أولياء الأمور والطلاب لمناقشة مباراة الزمالك والترجي التونسي. لدرجة أن قال أحدهم لطالب يلا خلينا نشوف أخر أحداث الدنيا بلا امتحانات بلا وجع دماغ!!
كتب محمد الصايم :
اعلن د.عادل صبري رئيس قسم التربية الرياضية بتربية الأزهر أن مجلس الجامعة يناقش الاربعاء القادم تحويل القسم الي كلية للتربية الرياضية مستقلة بذاتها وشيخ الأزهر أبدي موافقته علي ذلك بحيث يكون مقرها مدينة نصر.
اضاف أن جميع الموافقات تمت من مجلسي القسم ورئيس الجامعة ونحن في انتظار قرار مجلس الجامعة بعد غد الاربعاء مشيرا إلي أن هذا القرار يأتي بعد مطالبة اكثر من 2400 طالب بضرورة تحويل قسمهم الي كلية مستقلة وحصولهم علي درجة بكالوريوس التربية الرياضية بدلا من تربية والدراسة ستبدأ العام القادم بعد موافقة مجلس الجامعة وسيتم وضع لائحة جديدة وهناك خمسة اقسام مقترحة تتناسب مع سوق العمل وهي المناهج وطرق التدريس والتدريب الرياضي والادارة الرياضية وعلوم الصحة وعلم النفس.

الفيوم - محمد الفل:
بعيدا عن الشعارات الساخنة وبعد دعاية هادئة لم تختلط بمصطلحات التيارات الدينية. تجري اليوم الاثنين المرحلة الأولي من انتخابات الاتحادات الطلابية بكليات جامعة الفيوم. يتنافس 1101 طالب وطالبة للفوز في الانتخابات التي تجري في 13 كلية بعد أن فاز بالتزكية المرشحون في الفرق الأربعة بكلية الآثار. كما فاز بالتزكية الطلاب المرشحون بالفرق الأولي بكلية الزراعة - الأولي والرابعة بكلية السياحة والفنادق - - الرابعة بكلية التربية النوعية - الأولي بكلية العلوم - الأولي والسادسة بكلية الطب - الأولي بكلية الآداب - الأولي والرابعة بكلية الحاسبات والمعلومات - الثانية والثالثة والرابعة بكلية رياض الأطفال - الأولي والثانية بكلية التمريض.
صرح بذلك هشام عويس مدير عام رعاية الشباب بجامعة الفيوم وقال إن عدد المتنافسين تقلص إلي 1101 بعد تنازل عشرة مرشحين عن الترشيح. أضاف أنه في حالة عدم الحسم من الجولة الأولي فسوف تجري مرحلة الإعادة في اليوم التالي 5 أبريل. كما تجري انتخابات المستوي الثاني لانتخاب أمين وأمين مساعد اللجان بالكليات يوم الخميس 7 أبريل. وانتخابات المستوي الثالث لانتخاب أمين ومساعد كل كلية يوم الاثنين 11 أبريل وتختتم المرحلة الرابعة والأخيرة يوم الأربعاء 13 أبريل بانتخاب اتحاد طلاب الجامعة.
قال هشام عويس إنه تم تصنيع صناديق زجاجية شفافة لتوزيعها علي جميع اللجان التي تجري فيها الانتخابات بكل كلية بمعرفة لجنة مكونة من عضوي هيئة تدريس وعضو من كل من رعاية الشباب - الشئون القانونية - شئون الطلاب - واثنين من الطلاب المتفوقين غير المرشحين بالانتخابات. كما تم تشكيل لجنة عليا علي مستوي الجامعة تضم مستشارا قانونيا تم ندبه من أساتذة كلية الحقوق بجامعة بني سويف و28 من أعضاء هيئات التدريس باللجان العليا بالكليات و14 طالبا من أعضاء اللجان بالكليات.
تستمر أعمال التصويت اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتي الخامسة عصرا ويعقبها عمليات الفرز وإعلان النتائج أولا بأول.
كتب سيد أبواليزيد:
تبدأ اليوم الاثنين انتخابات اختيار أمناء وأمناء مساعدين لجان اتحاد طلاب جامعة أسيوط وصرح د. سعيد أحمد ابراهيم نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب بإنه تم الانتهاء من تجهيز لجان الاقتراع..پمشيرا الي اقتصار دور الجامعة علي الإشراف الفني والتوجيه والتوعية باللوائح المنظمة والاجراءات القانونية المحددة.
أوضح انه ستجري أيضا في نفس اليوم انتخابات المستوي الرابع لانتخابات اختيار الأمين والأمين المساعد لمجلس اتحاد طلاب الجامعة.
أضاف ان الفائزين بمنصب الأمين والأمين المساعد علي مستوي 16 كلية هم: بكلية العلوم أحمد محمود قاسم أمينا ومحمود زين العابدين مساعدا.. وفي الهندسة نور محمد عبدالعزيز "أمينا" وعلي عادل علي "مساعدا" وفي الزراعة محمد عبدالله محمد "أمينا" ومحمد علي حسان "مساعدا" وفي الطب محمد عبدالباسط علي "أمينا" ومحمد أشرف عبدالوهاب "مساعدا" وفي الصيدلة اسلام محمود محمد "أمينا" ومصطفي محمد حميدة "مساعدا" وفي الطب البيطري عبدالله علي محمود "أمينا" وأشرف أحمد عبدالعزيز "مساعدا" وفي التربية محمد مصطفي أحمد "أمينا" وطارق فوزي محمد "مساعدا" وفي التجارة ابراهيم عبدالرحيم عبده "أمينا" ومحمد فهمي حسان "مساعدا" وفي الحقوق محمود حمدي أحمد "أمينا" وحسام محمد حسانين "مساعدا" وفي التربية الرياضية محمد عبدالكريم محمد "أمينا" ومحمود الضمر علي "مساعدا" وفي التمريض شاهندة أحمد حسني "أمينا" وهاجر عبدالناصر حسين "مساعدا" وفي الخدمة الاجتماعية محمد محيي الدين ابراهيم "أمينا" واسلام يحيي أبوالوفا "مساعدا" وفي الآداب محمد سعد أحمد "أمينا" وأحمد نصر ابراهيم "مساعدا" وفي التربية النوعية مصطفي سيد عبدالبديع "أمينا" وعمر علي سيد "مساعدا" وفي التربية بالوادي خالد سيد أحمد "أمينا" ووليد عبدالله الصباحي "مساعدا" وفي الحاسبات والمعلومات محمد سيد عاشور "أمينا" وعاصم نبيل جاد "مساعدا".
كتب عبدالنبي شحات:
نظم طلاب المعهد العالي للتكنولوجيا ببنها وقفة احتجاجية بمقر المعهد احتجاجا علي تباطؤ وزارة التعليم العالي في تنفيذ قرار مجلس جامعة بنها بتحويل المعهد الي كلية.
طالبوا بسرعة تنفيذ القرار ورددوا الهتافات المنددة بالتأخر في اتخاذ القرار معترضين علي إحالة الوزارة قرار مجلس الجامعة في هذا الشأن الي لجنة القطاع الهندسي لاعتماده.
اكدوا أن اللجنة المشار اليها كانت ولاتزال العقبة الوحيدة أمام تحويل المعهد الي كلية وسبق لها عدم توصية مجلس الشعب عام 2009 بتحويله رغم الوعود المتكررة وقتها.
اضاف الطلاب أن تأخير تنفيذ القرار يؤثر علي طلاب المعهد في الالتحاق بالكليات العسكرية رغم أنهم يحملون بكالوريوس الهندسة والتكنولوجيا الا أن اللوائح تمنعهم من الالتحاق لانهم خريجو معهد.
كان مجلس جامعة بنها قد وافق مع بداية الفصل الدراسي الحالي علي تغيير مسمي "المعهد العالي للتكنولوجيا جامعة بنها" الي"كلية هندسة بنها" مع عدم المساس بكيان كلية الهندسة بشبرا واتخاذ الاجراءات اللازمة بمخاطبة المجلس الأعلي للجامعات.
من جانبه اكد الدكتور اسامة كمال نائب رئيس جامعة بنها لشئون خدمة المجتمع والبيئة في لقاء سابق مع الطلاب ان الكلية أو المعهد التي يتخرج منها الطالب ليست هي الأساس فقط لايجاد فرصة عمل بل هناك اعتبارات أهم من ذلك اهمها الكفاءة والمهارات الخاصة بكل خريج مشيرا الي أن معظم خريجي المعهد يحصلون علي فرص عمل كثيرة في سوق العمل المختلفة في حين أن هناك خريجين كثيرين من كليات الهندسة لايجدون هذه الفرص وذلك لأن الكفاءة والمهارات من أهم معايير النجاح.
كتب ياسر عبدالخالق:
تسبب تضارب قرارات المستشار عدلي حسين محافظ القليوبية بشأن مدرسة طحانوب التجريبية في حالة من الفتنة بين أهالي القرية حيث توقفت الدراسة للمرة الرابعة بعد استئنافها بأيام قليلة واحتشد المواطنون داخل فناء المدرسة وأمام أبوابها وفي الفصول وتوقفت العملية التعليمية تماما.
هتف المتظاهرون ضد قرار المحافظ ووصفوه بأنه مازال يتعامل مع مشاكل المحافظة بتعال وكأنه رئيس جمهورية القليوبية كما كان يفعل أيام النظام السابق وهددوا بمنع طلاب المدرسة التجريبية من الدخول واستئناف الدراسة إلا بعد الاستجابة لمطالبهم بتنفيذ القرار الأول وإعادة طلاب المدارس الابتدائية الي مدارسهم مرة أخري.
من ناحية أخري تقدم عدد من الأهالي ببلاغ للمستشار عبدالمجيد محمود للتحقيق مع المحافظ بسبب قراراته المتعارضة التي اشعلت أزمة بين أهالي القرية الواحدة.
يذكر ان المستشار عدلي حسين قد وافق في بداية التيرم الثاني علي عودة طلاب الابتدائي كفترة مسائية في المدرسة التجريبية إلا أنه تراجع عن قراره بعد قيام الأهالي بسحب ملفات أبنائهم في حين ان المدرسة التجريبية من أكبر مدارس القرية ويوجد بها فصول مغلقة بينما ترتفع كثافة طلاب المدارس الأخري ل 80 تلميذا في الفصل الواحد.

محمود حافظ ومحمد زين الدين
مطالب مشروعة لطلاب كليات التعليم الصناعي بأربع محافظات تتمثل في تعديل المسمي العلمي لخريجي هذه الكليات بما يتيح لهم العمل في مجالي التعليم والصناعة وعمل مقاصة تخصصية لخريجي الكلية قديما وحديثا واصدار توصيف وظيفي للعمل في مجال الصناعة علي الدرجة الوظيفية الثالثة في القطاع الحكومي.
واصل الطلاب اعتصامهم لليوم السابع علي التوالي متهمين وزير التعليم العالي د.عمرو سلامة بتجاهل مطالبهم التي تؤهلهم للالتحاق بسوق العمل وعدم السرعة في تنفيذ هذه المطالب.
اكد الطلاب أن السبب في تنظيم الاضراب وعدم الاعتراف بهم ودعوتهم للتحاور جاء بعد عدم اعتراف الوزارة بالتسبب في ضياع مستقبلهم المهني عبر التلاعب باللوائح الخاصة بكلياتهم والتي حولت 85% من المواد الدراسية الي مواد هندسية وهو الأمر الذي منعهم من الالتحاق بوظائف مدرسين في المدارس الصناعية من ناحية وعدم اعتراف نقابة المهندسين بهم من ناحية أخري.
أشاروا الي أن اقتراح وزير التعليم العالي بعمل مقاصة لكي يتم استكمال دراستهم للمواد الهندسية امر مقبول مبدئيا لكنه مرفوض من الناحية العملية لانه سوف يجبرهم علي دخول كليات الهندسة من السنة الثالثة وعلي نفقتهم الخاصة وهو ما يمثل عبئا عليهم.
اوضحوا أنهم اصبحوا عرضة للتلاعب بهم مشيرين الي أن الهدف من تغيير اللوائح هو اغلاق كلياتهم تدريجيا وتحويلها الي مجمعات تكنولوجية دون النظر الي مستقبلهم الأمر الذي يدفعهم الي الاستمرار في الاعتصام حتي الاستجابة لجميع مطالبهم.
قال محمد يحيي اسماعيل من كلية التعليم الصناعي بالسويس ان المشكلة تخص الآلاف من الطلاب الذين ينتمون الي كليات التعليم الصناعي في اربع محافظات هي السويس وحلوان وبني سويف وسوهاج مشيرا إلي أن اللائحة القديمة كانت تتيح للطلاب الالتحاق بالمدارس الصناعية كمدرسين للمجال الصناعي الا أن تغيير اللائحة كان من وزارة التربية والتعليم من ناحية والشركات والمصانع الهندسية من ناحية أخري لا تعترف بهم لان اللائحة الجديدة جعلت 85% من المواد الدراسية هندسية.
اضاف محمود جمال ان هذا القرار اخل بعدد من المواد التربوية التي يدرسها الطلاب بحيث اصبحت لاتزيد علي 15% من مجموع المواد التي يدرسها الطالب خلال الاربع سنوات.
انتقد ممدوح مصطفي من كلية التعليم الصناعي بحلوان محاولة وزارة التعليم العالي وضع شروط تعجيزية امام الطلاب لتحويلهم الي مهندسين والمتمثلة في جعل السنوات الدراسية مقابل نقود بحيث يدرس الطالب علي نفقته الخاصة.
أكد محمود يحيي واحمد عبدالرحيم وابراهيم شعبان ان الطلاب قاموا بعمل لجان تنظيمية للاضراب امام الوزارة بشكل حضاري ولا يخل بمصالح المواطنين مشيرا الي أن الطلاب نظموا انفسهم في ثماني لجان هي النظام والاعاشة والمرور والارشاد والاعلام والحوار واللجنة الطبية والأمن.
قال محمد العربي الفرقة الثانية إن هناك طلبة تعليم صناعي بالسويس وضع امامهم امتحانات مكتوب عليها كلية الهندسة جامعة الاسماعيلية وايضا الكتب مكتوب عليها بترول السويس انها نفس الامتحانات لكليات الهندسة والاساتذة فلماذا التفرقة بين طلبة كليات التعليم الصناعي والهندسة؟ وفي الآخر نعامل كفنيين.
اضاف أن بعض الشركات تطلب تخصصات معينة بالاسم ولكن بمرتبات اقل من المهندسين حيث يوجد مهندسون ومعهم ما يثبت من شهادات خبرة ويعامل مهندسا في التأمينات كفني والفني يكون حاصلا علي شهادة ابتدائية واعدادية أو محو أمية أو "صنايعية" فكيف تتم المساواة لهؤلاء بخريجي البكالوريوس والمؤهل العالي؟ وماذا سنعمل بعد التخرج؟ مطالبا بضرورة وجود نقابة مهنية رسمية لمن يريد استكمال السنة الاضافية وكيف بعد مضي 9 سنوات تخصص نعامل كفنيين؟ فهناك كثير من طلاب الثانوية العامة شعبة العلمي وحاصلين علي مجاميع مرتفعة ويلتحقون بالكلية.
طالب احمد ابراهيم تعليم صناعي بأن يكون لهم نقابة وأن تكون هناك سنة تكميلية لاننا ندرس 85% مواد هندسية ونطلب سنة ندرس فيها ال 15% الباقية مع تغيير اسم الكلية والتوصيف الوظيفي.
قال محمد علي القادوسي خريج إنه من حقهم الحصول علي سنة تكميلية للالتحاق بكلية الهندسة وتغيير المسمي الوظيفي الي مسمي يتيح للخريجين العمل في مجالي الصناعة والتعليم وانشاء نقابة لخريجي الكلية متسائلا كيف تكون هناك كلية منشأة بميزانيات ويتم التدريس فيها سياسة تعليمية صناعية وليس لها أي مسمي وظيفي والنسبة العملية 85% ومشروعات التخرج 99% عملي و15% نظري ومعنا ما يثبت ذلك.
اجمع احمد نبيل خريج وايهاب سلامة الفرقة الأولي واحمد عزت ومحمد ابوعياش خريج ان الوزير متعارض في اقواله حيث وعد المعتصمين انه سيتم تنفيذ القرار بالمطالب الثلاثة ولم يصدر القرار بعد وتوجد فيديوهات تدينه وذلك يعتبر قضية فساد من الدرجة الاولي.
قالوا ان الاساتذة من أول عميد لرئيس قسم لمدرس محاضرة من الهندسة بالاضافة الي أن مشاريع التخرج نناقش فيها هذه الموضوعات وحاصلين علي براءات اختراع للمشروعات وهناك طلاب حاصلون علي المركز الخامس علي الوطن العربي في المشروعات الصغيرة والمركز الثالث في الروبوت علي مستوي الجامعات. 

إقرأ أيضاً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق