اهم الوظائف

الرئيسية المعلمون يطالبون بدرجات مالية.. وإعادة النظر في الكادر

المعلمون يطالبون بدرجات مالية.. وإعادة النظر في الكادر

أكمل المقال
المصدر صحيفه الجمهوريه
يستقبل برلمان "الجمهورية" التعليمي تعليقات وآراء القراء والمهتمين بالعملية التعليمية في كل ما يجد من أحداث وما يريدونه من مطالب للإصلاح والقضاء علي السلبيات.
تنوعت تعليقات المشاركين في البرلمان ما بين ترقية المعلمين إلي درجاتهم المستحقة وتثبيت المتعاقدين وسرعة الفصل فيما يحدث بالنقابة العامة للمعلمين وفروعها واعفاء الاخصائيين من شرط الدبلومة التربوية والغاء نظام التقويم الشامل والعدالة في المراقبة بالكنترولات والاهتمام بالاداريين وتطوير التعليم الفني وامكانية تأجيل الدراسة.
الترقيات
قال طارق رشيد عبدالمجيد مصطفي مطالبا رئيس الوزراء ووزير التربية والتعليم ووزير التنمية الادارية تحقيق طلبات أبناء مصر من المعلمين وهي ترقية المعلمين إلي الدرجات المالية لمستحقة لهم اعتبارا من 1 يوليو 2010 ونقلهم إلي المستوي الأعلي من مستويات كادر المعلمين فوراً وتطبيق المرحلة الثانية من كادر المعلمين الخاصة بحوافز التميز وحوافز الادارة المدرسية ورفع الحافز الشهري إلي 75% أسوة بكافة العاملين بالمحليات ورفع المرتبات إلي الحد الأدني من الأجور كما قضي قضاء مصر العادل فليس من المعقول أن يكون مرتب المعلم بعد قضاء أكثر من 22 عاما وذلك لرفع مستوي المعلمين اجتماعيا. كما طالب برفع مكافأة الامتحانات السنوية تدريجيا لترفع هذا العام إلي 250 يوما مع استمرار قيمة هذه الزيادة سنويا 50 يوما زيادة كل عام ورفع قيمة المعاش التأميني والنقابي ليكون علي آخر مرتب وقت الاحالة للمعاش ورفع مكافأة نهاية الخدمة اسوة بالعاملين بوزارات المالية والبترول والخارجية والكهرباء والداخلية وتثبيت كافة المؤقتين من المعلمين والاداريين والعمال فورا ورفع الحوافز الشهرية للمعلمين بدلا من الحوافز الهزيلة التي يتقاضونها واعادة النظر في كادر المعلمين الهزيل الذي لا يتناسب مع مستويات الدخول ورفع الضرائب عن كاهل مرتبات المعلمين.
علقت نسرين المشد قائلة انه يجب اضافة الاهتمام بترقية المدرسين لمادة الدراسات الاجتماعية في محافظة الدقهلية ومساواتهم بزملائهم في جميع المحافظات.
أشار الجولد هاني إلي أنه لابد من وزير التربية والتعليم النظر في مطالب المعلمين حتي لا يحدث أي اضطراب وحفاظا علي سير العملية التعليمية.
أوضح أبوعزمي ان الطلبة ليس لهم ذنب في أي اضراب أو اعتصام من المعلمين.
كتب سمير ابراهيم متسائلا هل كل العاملين بجهاز الشرطة وباقي المؤسسات أحسن من المعلمين كما ان المسئولين لم يردوا بعد علي مطالب جموع المعلمين.
قال كمال أبوالمجد ان الثورة لم تنته بعد فكل وزير لا يفعل إلا ما يملي عليه وإلا لماذا لم يتم حل النقابة وفروعها في المحافظات حتي الآن؟!
أكد أحمد الهادي ان هناك قضية أخري يجب الحديث عنها وهي دبلومة التربوي الشرط المطلوب من زملائنا قبل التعيين وهو شرط مقبول ومفهوم عندما يطلب من الذين يقومون بالتدريس وغير خريجي كلية التربية ولكنه غير مفهوم عندما تطلب الحصول علي دبلومة تربوي من اخصائي نفسي أو اخصائي اجتماعي وكذلك اخصائي المكتبات والاعلام فهؤلاء جميعاً خريجو كليات غير تربوية بالفعل ولكنهم لن يقوموا بالتدريس ودبلومة التربوي يدرس بها استراتيجيات التدريس وطرق تحضير الدروس وما شابه من اختصاصات التدريس. اضاف ان الاخصائي الاجتماعي درس كل اختصاصات عمله في كلية الخدمة الاجتماعية بالفعل ولا يحتاج إلي دبلومة التربوي لتزيد من اتقانه لعمله.
أوضح ان هناك مشكلة ستحدث بالفعل لم يراعها من اصدار شرط الحصول علي تربوي للاخصائيين أل وهو ان هؤلاء الاخصائيين سوف يطلبون أن يتم نقلهم إلي وظيفة معلم لأنهم اصبحوا مؤهلين للقيام بهذه الوظيفة بالفعل وسوف يجد المسئولون انفسهم في حيرة حيث سيزيد عدد المدرسين ويقل عدد الاخصائيين.
أشار طارق رشيد أيضا إلي أن هناك قطاعات داخل الوزارة والمديريات والادارات يقتصر عليهم الكنترول مثل الشئون المالية والادارية وشئون العاملين والشئون القانونية.
التقويم الشامل
أشار إلي ضرورة الغاء التقويم الشامل الذي جعل المعلم يتحكم في الطالب وكذلك الجودة الفاشلة التي يرأسها فلول الحزب الفاشل في جميع الادارات التعليمية ودورة التدريبات لمدينة المعلمين بالسادس من أكتوبر ومن خلال القاعات الصينية الموجودة علي مستوي الجمهورية وغير المفعلة وعقد انتخابات حرة ونزيهة لنقابة المعلمين وعدم ترشيح أو أن يبقي في النقابة عضو من تخطي 60 سنة أي لابد أن يكونوا الأعضاء من العاملين الفعليين ومحتكين بالعملية التعليمية والاهتمم بالاداريين حيث ان لهم دوراً كبيراً في المدارس فضلا عن الدرجات المالية لعودة حق المعلمين الذي اضاعه الوزير السابق.
طالب بتفعيل المادة 89 من القانون 155 لعام 2007 أي أن الحصول علي أي زيادة في المرتب كما في القانون المدني وكذلك الدرجة المالية حيث لم نحصل علي 50 زيادة في الحوافز مثل العاملين المدنيين بحجة اننا نحصل علي مكافأة امتحانات.. وتعيين أحد المتخصصين في الشئون المالية والادارية بدلا من سعيد عبدالرحمن الذي كان ومازال ضد العاملين في مجال التعليم فهو لا ينفع في هذا المنصب نهائيا والدليل اننا لم نصرف الشهر بمناسبة المولد النبوي الذي أعلن عنه في الصحف وتم صرفه في الأزهر وأشار إلي ضرورة وجود اشخاص جدد بدلا من الموجودين الذين هم ضد المعلمين وترشيح المعلمين سنويا لمراقبة الامتحانات في الخارج وليس قصرها علي العاملين في ديوان الوزارة وتغيير رضا أبوسريع كاتم نفس المعلمين.
قال محمد الإمام ان لديه افكاراً لتطوير ناتج المدارس الفنية المصرية عديمة الفائدة حتي وقتنا وقد اخترت أحد المجالات الواعدة في مصر والعالم مجال التشييد والبناء ويمكن تطبيق الافكار علي مجالات أخري عند الحاجة. اضاف ان الرسالة هي تخرج فنيين مهرة علي استعداد للتطور ومواكبة التغييرات والرؤية توفير جيل جديد من الفنيين المتميزين في أعمال التشييد والبناء لمجالاته المختلفة ويتجمل القطاع الخاص كامل التكلفة والاعباء المالية تحت اشراف وزارة التعليم العالي ومدة المشروع 6 سنوات.
أوضح ان المرحلة الأولي تستهدف تخريج 30 ألف فني عالي المستوي في مجالات التشييد والبناء المختلفة ويتم تقسيمهم بعدد 3000 مدرب حاصل علي شهادات الجودة كنواة للمدربين في المدارس الفنية المصرية حاليا والعربية مستقبلا و700 فني فائق التمييز للعمل بكبري شركات المقاولات المصرية والعربية و20 ألف فني متميز للانتشار في مدن وقري مصر للعمل كفني حر يعطي انتاجاً عالي الجودة وكفاءته تعادل أعلي المقاييس الدولية.
اضاف ان عدد المدارس المطلوب البدء بها 100 مدرسة فنية صناعية توزع علي مختلف محافظات مصر بحسب الكثافة ككتلة حرجة قادرة علي نشر المدربين بين معظم مدارس الجمهورية ومجالات المشروع هي الأعمال الصحية وأعمال النجارة والكهرباء والميكانيكا والبناء والمحارة والخرسانات.
أشار إلي عدة خطوات وهي تحديد المدارس المستهدفة والتعاقد مع الخبراء الأجانب وتدريب عدد كاف من المعلمين الفعليين بهذه الاقسام في المدارس المستهدفة بواسطة الخبراء الأجانب وباشراف من اقسام كليات الهندسة ذات العلاقة بالموضوع وتوزيع الطلاب علي الاقسام المختلفة مع مراعاة ميول وامكانات كل مجال يمكن أن يبدع فيه الطالب بحسب خطة يضعها اساتذة كليات التربية والتمويل يتم عن طريق شركات منتجة محليا ودوليا والمحلية المستوردة لخامات التشييد والبناء وشركات المقاولات الكبري وهي مسئولة عن دفع رواتب الخبرء والمشرفين وحوافز للمتدربين المتميزين وتوافر خامات التدريب طوال فترة الدراسة وتجهيز الورش والمعامل اللازمة.
قال ان العائد علي هذه الشركات يعلن عنها كشركاء ورعاة لمشروع يعتبر من مشروعات التنمية ومن المسلم به ان المتدرب سيستمر بعد تخرجه في التسويق للمنتجات التي تدرب عليها ويمكن ان نعطي للرعاة بعض المزايا الضريبية أو التوريد للمشروعات العامة.
أوضح ان اكثر الخريجين متميزا يتم تأهيلهم تربويا للعمل كمدربين في حدود 3000 خريج ويتم نشرهم علي 300 مدرسة جديدة وتستمر العملية تصاعديا ويمكن تكرار التجربة في مجالات التصنيع والزراعة والسيارات.
اشاد طارق عبدالرشيد في تعليق آخر بمنتدي برلمان الجمهمورية التعليمي وانه لابد أن يشترك فيه أكبر عدد من المعلمين.
تأجيل الدراسة
قال أبوالمجد ان الظروف الحالية لا تسمح ببدء الدراسة الآن وانه يري ان امتحانات الكلية التي تمت نصف العام من المرحلة الابتدائية وحتي الثانوية تعتبر امتحانات نهاية السنة ومن نجح فيها يعتبر منقولاً للسنة التي تليها.
أما بالنسبة للمرحلتين الأولي والثانية من الثانوية العامة يعتبر ما تم دراسته حتي الآن كاف ويتم عمل الاستعدادات لإجراء امتحانات هي نتيجة آخر العام.
مدرس لغة عربية
دعا رجب موسي المدرسين ان يضعوا ما يرونه من اخطاء وتعليقات علي المناهج في المراحل الثلاث.
طالب بدر الاقصر بصدور قرار تثبيت كل المتعاقدين بدون رخصة دولية والشروط المجحفة والغاء الأكاديمية وعدم تقيد التثبيت بها ورفع مرتباتنا لكي تتوافق مع ظروف المعيشة.
قال هادي ناصر ان التعليم بالفعل من اكثر المستفيدين من ثورة 25 يناير وكأننا افقنا من سبات نوم عميق ولابد أن نستغل كل هذه الطاقات لكي تقدم أفضل ما لدينا ولا نفرط أبدا في مكتسباتنا. 

إقرأ أيضاً

هناك 3 تعليقات

  1. هناك مشكلة كبيرة جدا تجاهلتموها . ألا وهي عدم تعيين مدرسين من دفعات 1994 ليسانس دار العلوم حتى الان .نحن الان في الاربعينيات. انتم تتكلمون عن المدرسين المعيين الان .فأين الذين لم يتعينوا أصلا منذ أكثر من سبعة عشر عاما.

    ردحذف
  2. هناك مشكلة كبيرة جدا تجاهلتموها . ألا وهي عدم تعيين مدرسين من دفعات 1994 ليسانس دار العلوم حتى الان .نحن الان في الاربعينيات. انتم تتكلمون عن المدرسين المعيين الان .فأين الذين لم يتعينوا أصلا منذ أكثر من سبعة عشر عاما.

    24 أبريل, 2011 04:24 م

    ردحذف
  3. الاشخاص في الاربعينات اكيدوجدوا لانفسهم وظيفة فضروري يكون الالتفات للمتعاقدين الجدد حتي يتم تثبيتهم

    ردحذف