اهم الوظائف

الرئيسية طلاب الثانوية.. هجروا الجغرافيا 300 طالب فقط اختاروا أداء الامتحان - التعليم اليوم 3 ابريل

طلاب الثانوية.. هجروا الجغرافيا 300 طالب فقط اختاروا أداء الامتحان - التعليم اليوم 3 ابريل

أكمل المقال

البحيرة - حامد البربري:
اعلنت ادارات رعاية الشباب بكليات جامعة دمنهور أمس الكشوف النهائية للمرشحين لعضوية اتحاد الطلاب.
تجري الانتخابات لاعضاء اللجان الطلابية يوم الاربعاء المقبل وهي الثقافية والفنية والاسر والرحلات والجوالة والعلمية والرياضية بواقع 2 بكل لجنة.
اوضح الدكتور سعيد عبده نافع رئيس جامعة دمنهور ان عدد الطلاب المرشحين بكليات الجامعة التسعة 561 مرشحا بعد استبعاد مرشحين بكلية الاداب لاحالتهما لمجلس تأديبي ووقوع عقوبة عليهم لضبطهما متلبسين بالغش وتنازل 6 مرشحين بذات الكلية عن الترشيح وهم محمد السيد ثقافية ورشا صبحي وهبة محمد علمية وعبير احمد اسر وتنازل طالبة واحدة اية السيد للجنة الفنية بكلية الطب البيطري موضحا ان باقي الكليات لم يتم استبعاد احد من المرشحين بعد فحص الطعون أو تقديم اي تنازلات
اضاف ان عدد المرشحين بكلية التجارة 106 مرشحين والآداب 87 والتمريض 84 والتربية 71 والزراعة 64 والطب البيطري 50 والعلوم 44 وهم اقل من الاعداد المطلوبة ورياض الاطفال 30 وذلك للفرقتين الثانية والثالثة والصيدلة 25 للفرقتين الاولي والثانية مشيرا الي ان العدد المطلوب بكل كلية 56 عضوا باستثناء كليتي الصيدلية ورياض الاطفال لوجود فرقتين دراسيتين فقط بهما.
اضاف نافع أنه تم تشكيل لجنة عليا للا شراف علي الانتخابات برئاسته وعضوية د فايز حسين الاستاذ بكلية حقوق الاسكندرية و18 من اعضاء هيئة التدريس بواقع 2 بكل كلية و9 طلاب من غير المرشحين بواقع طالب بكل كلية بالاضافة لممثلين عن رعاية الشباب وشئون الطلاب بكل كلية وممثلين عن المنظمات الحقوقية.
اوضحت مها المنياوي رئيس قسم رعاية الشباب بالجامعة ان التنازلات واستبعاد بعض الطلاب حسمت النتيجة بالتزكية لاكثر من 18 مقعدا للاخوان في مقابل 23 للمستقلين بينهم 2 من القدامي.
أوضحت الدكتورة مريم حجاج عميدة كلية التمريض انه تم عمل صناديق زجاجية شفافة لكل فرقة وشراء حبر فسفوري واعداد كشوف باسماء جميع الطلاب حتي الذين لم يسددوا المصروفات وتم اختيار الاساتذة والطلاب المشرفين علي العملية الانتخابية بالانتخاب مشيرة الي ان الكلية بصدد تنفيذ برنامج الطالب المنتج وذلك بتعليمه مهناً حرفية بالاضافة للعلوم الاساسية.
اشارت العميدة الي ان الكلية اوقفت المحاضرات امس وخصصت اليوم للنظافة وتجميل الكلية والمنطقة المحيطة وخدمة المجتمع وتثقيفه وتوعيته صحيا وتدريبيه علي الاسعافات الاولية واصفة اليوم بأنه في حب مصر.
قال د. محمد قريش وكيل الكلية ان جميع التيارات والاتجاهات من اخوان وسلفيين والمستقلين واعضاء الاتحاد القدامي تقدموا بأوراق ترشيحهم ويستخدمون كافة مظاهر الدعاية من تعليق لافتات الي توزيع كتيبات وعمل صفحات علي الفيس بوك.
الطالب منصور محمد منصوربالفرقة الرابعة قال تم اختياري من قبل الطلاب لاكون مشرفا علي كافة مراحل العملية الانتخابية اما الطالب احمد سعيد العبد بالفرقة الثانية المرشح للجنة الثقافية وزميله احمد رجب المرشح للجنة الجوالة فقد اكدا علي عدم علم الطلاب باي شيأ عن نشاط اللجنتين من قبل وهدفهم خدمة زملائهما وعمل ندوات ورحلات وتنمية مهارات وقدرات الطلاب.
كتب - فتحي أبوالحمد
تجري صباح غد "الاثنين" انتخابات الأمناء والأمناء المساعدين للجان المركزية لاتحاد طلاب عين شمس والأمين والأمين المساعد لاتحاد الجامعة وذلك تحت اشراف الدكتور حسين عيسي رئيس اللجنة الانتخابية.
شهدت الانتخابات في مراحلها الأولي تفوق قوائم الأسر الطلابية وفوز أغلب طلابها باللجان في حين لم يحصل التيار الديني إلا علي 15% من المقاعد وخسر ممثلو القوائم المستقلة ويرجع ذلك إلي أن الأسر لها قاعدة طلابية كبيرة وخبرة في الانتخابات أما الطلاب المستقلون فلم يمارسوا العمل الانتخابي إلا بعد ثورة 25 يناير ولم يستطيعوا خلال فترة قصيرة تكوين قاعدة طلابية.
أكد الدكتور حسين عيسي عميد كلية التجارة ورئيس لجنة الانتخابات بالجامعة ان أبرز ايجابيات الانتخابات الطلابية هي فتح باب الترشيح أمام جميع الطلاب دون التقيد بدفع المصروفات أو ممارسة النشاط وعدم تدخل أي مسئول من رعاية الشباب أو ادارة الجامعة في العملية الانتخابية مشيرا إلي أن سلبيات العملية الانتخابية هي عدم تعود الطلاب علي ممارسة الديمقراطية ومحاولة بعض الطلاب منع زملائهم من التصويت في الانتخابات لمجرد انهم يختلفون معهم في الرأي.
قال ان السلبيات ايضا عدم وجود فترة كافية أمام الطلاب لعرض برامجهم واقناعهم بالتصويت لصالحهم واغلبهم من الطلاب المستقلين الذين شاركوا في ثورة 25 يناير.

تقدم عدد من طلاب التربية النوعية بجامعة القاهرة بمذكرة لرئيس الجامعة أكدوا فيها تمسكهم بالدكتور محمود الحلواني استاذ التربية الموسيقية ورئيس القسم الذي تعرض لحملة من جانب بعض الطلاب الراسبين الذين قاموا بوضع عدد من الأساتذة في قائمة تدعي القائمة السوداء وهو ما أثار استياء الطلاب بسبب تاريخ الدكتور الحلواني الذي اختير المعيد المثالي في الكلية عام 1991 كما انه رائد الأسرة الوحيدة بشعبة التربية الموسيقية وهي اسرة الفنون منذ بدايتها.
قال الدكتور الحلواني انه من أقرب أساتذة الكلية للطلاب.. وان المسألة لم تكن سوي تصفية حسابات من جانب بعض الأشخاص.. مشيرا إلي ان سيارته الخاصة تعرضت لتكسير الزجاج من جانب بعض خريجي الكلية.
قال انه بالنسبة للدكتورة غادة نعمان جمعة فمشكلتها انها أصرت علي استمرار الدراسة والمحاضرات ورفضت تأجيلها أو الغاءها مادامت إدارة الكلية أصدرت قرارا ببدايتها.
أما الدكتور ثروت فتحي فأشار إلي ان اتهامه بأنه المسئول عن فتح قسم الاعلام امام عدد من الطلاب اثناء عام الفراغ بما يفوق طاقته هو اتهام خال من المضمون لأن تحديد عدد الطلاب المقبولين بالكلية مسئولية الكلية والجامعة ومكتب التنسيق.

كتب مجدي طنطاوي:
أكد الدكتور عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا ان الوزارة أولت اهتماما كبيرا لحل مشكلة طلاب كليات التعليم الصناعي حيث تم عقد أربعة اجتماعات بين الوزير والطلاب تم التوصل من خلالها إلي مقترحات عملية تلبي المطالب الخاصة بهم.
قال ان التوصيات شملت التوصية لدي وزارة التربية والتعليم بإعطاء أولوية لخريجي كليات التعليم الصناعي في التعيين كمدرسين بالمدارس الثانوية الصناعية والسماح لهم بالتقدم للدراسة بالمجمعات التكنولوجية المتكاملة للحصول علي درجة البكالوريوس في التكنولوجيا مع جواز التحاقهم بمسارات التعليم الهندسي وفقا للشروط المتعلقة بنوعية شهادة الثانوية العامة وما يعادلها والشروط الأخري التي تضعها الجامعة.
أضاف الوزير انه جار حاليا إعداد مقاصات للتخصصات المختلفة لخريجي التعليم الصناعي بالاتفاق بين لجنتي القطاع الهندسي بالمجلس الأعلي للجامعات وقطاع التعليم الصناعي. كما يجري حاليا التنسيق مع وزارة القوي العاملة والهجرة لتوصيف الوظائف لخريجي كليات التعليم الصناعي بما يتيح لهم الحصول علي فرص عمل مناسبة بعد التخرج.
كتب - محمود حافظ
حذر المدرسون من اهمال طلاب الثانوية العامة لاختيار مادة الجغرافيا قالوا ان عدد من يختارها لايتعدي 300 طالب علي مستوي الجمهورية الأمر الذي يؤدي بالطبع إلي جهل معظم الطلاب بجغرافية بلدهم ومواردها ويقلل من الانتماء والولاء لوطنهم.
أشاروا إلي أن هروب الطلاب من اختيار الجغرافيا يرجع إلي طول منهج المادة وصعوبة فهمها وعدم الاخراج الجيد للكتاب المدرسي وعدم ترابط الفصول ببعضها واعتماد الطالب علي الحفظ فقط دون الاستيعاب لما يتم دراسته كما ان معظمهم يكتفي باختيارها كمادة للمستوي الرفيع. اضافوا انه يمكن اضافة المادة إلي منهج التاريخ مع تخفيف الحشو الزائد بحيث يكون الطالب مجبرا علي دراستها.
قال مصطفي أحمد امبابي مدرس جغرافيا ان الامتحانات تأتي صعبة علي الطلاب خاصة بعدما اصبحت الجغرافيا اختيارية مما جعل الطلاب ينفرون عنها ويتجهون إلي المواد الأسهل لتفكيرهم حيث ان معظم تفكير الطالب لا يتجه إلي المادة العلمية التي تفيده في معرفة حدود بلده والموارد الطبيعية لها وموارد الوطن العربي والدول الاخري والتفكير يكون منصبا علي كيفية تحصيل اكبر قدر من الدرجات تساعده في رفع المجموع والحصول علي كلية مناسبة.
اضاف ان الاشاعات التي انتشرت حول المادة لها جانب كبير في نفور الطلاب من اختيارها ومنها ان المادة صعبة ولا يحصل فيها الطالب علي الدرجة النهائية حيث يبلغ عدد الطلاب الذين يختارون المادة في الثانوية العامة علي مستوي الجمهورية حوالي 300 طالب فقط رغم انه في الفترة الأخيرة جاءت الامتحانات سهلة لكن الطلاب غير مدركين لذلك.
أوضح حسام عاشور مدرس جغرافيا ان المنهج كبير ويتكون من 5 أبواب والامتحانات تأتي صعبة ويجد الطالب في دراسته للجغرافيا منذ المرحلة الابتدائية ان موضوعاتها معقدة وقوالبها جامدة مما أدي إلي جهل الكثير عن معرفة ظروف الدول من حولنا وموارد البلاد مشيرا إلي ضرورة أن ترتبط المادة بحياتنا المصرية والتضاريس وان يكون الطالب علي علم بالصناعات والمحاصيل وغيرها متسائلا كيف يتخرج طالب الثانوية وهو علي غير علم بجغرافية بلدهم والحدود الطبيعية لها والصراعات والاحداث في المنطقة العربية والشرق الأوسط.
اضاف شعبان سيد موجه أول جغرافيا ان المادة لابد ان تكون دراستها مجدية للطالب وليس مجرد معلومات فقط يحفظها الطالب ليضعها في الامتحان ثم ينساها بعد ذلك ولابد ان يكون هناك مشاهدات ميدانية للطلاب لمعرفة جغرافية بلدهم ومساعدتهم علي الفهم والاستيعاب لجغرافيا العالم وضرورة ان يعي الطلاب اهميتها في حياتنا اليومية ولابد أن تكون هذه المادة مترابطة متداخلة من بعضها البعض والا تكون الفصول غير مرتبطة ببعضها.
قال محمد جمال مدرس جغرافيا ان معظم الطلاب يكتفون بدراسة المادة كمستوي رفيع ويبتعدون عنها لطول منهجها ويختارون مواد أخري مثل الاقتصاد والاحصاء والفلسفة والمنطق وعلم النفس والاجتماع مشيرا إلي خطورة هذا الأمر بسبب جهل الطالب بجغرافية بلدهم ومحافظاتها كما ان دراسة المادة تزيد من ولاء الطالب وانتمائه لوطنه وزرع هذا المفهوم في نفسه مطالبا بضرورة إجراء تعديلات جوهرية في المنهج واخراج الكتاب المدرسي بشكل جذاب للطالب يحببه في المادة ودراستها.
اشار احمد لطفي - مدرس إلي أن كثيرا من الطلاب يعتبرون المادة صعبة للغاية رغم ان اختيارها بشكل أكبر في المستوي الرفيع وذلك علي اعتبار انها اخف من مواد كثيرة كما ان الطالب يدخل امتحان المستوي دون ان يعطي له أهمية مشيرا إلي أن المتخصصين في المادة بالمرحلة الاعدادية قلة مما يؤثر علي اختيار الطالب للمادة في المرحلة الثانوية فضلا عن ان الطالب يعتبرها مادة مبهمة لحشو المنهج واحتوائه علي كثير من التفاصيل المرهقة بعكس مادة التاريخ التي رغم كبر حجمها الا انها مليئة بالاحداث المشوقة موضحا ان امكانية ضم المادة إلي مادة التاريخ في كتاب واحد مع التخفيف في التفاصيل لعدم ارهاق الطلاب.
أكد محمود كشك - مدرس ان المادة الجغرافيا بها تضاريس وخرائط وجيولوجيا ويعتبرها البعض شديدة الصعوبة مثل صعوبة الاشكال الأرضية وتدني المستوي التحصيلي للطلاب رغم ان الطالب الذي يختارها ستساعده بشكل كبير في مذاكرة مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية التي تتشابه إلي حد كبير مع المادة.
أكد الطلاب محمد حسن ومحمود فريد وابراهيم محمد ان ابتعادهم عن اختيار مادة الجغرافيا يرجع إلي اختيارهم المادة كمستوي رفيع فضلا عن طول المنهج وتعقيده الأمر الذي يؤثر علي استيعابهم ولا يمكنهم من الحصول علي درجة متميزة في المادة.

المصدر جريده الجمهوريه

إقرأ أيضاً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق