اهم الوظائف

الرئيسية 836 مرشحاً للانتخابات الطلابية بجامعة بني سويف - صحف 23 مارس

836 مرشحاً للانتخابات الطلابية بجامعة بني سويف - صحف 23 مارس

أكمل المقال
المصدر صحيفه الجمهوريه
علن الدكتور أمين لطفي القائم بأعمال رئيس جامعة بني سويف انه تقدم للترشيح للانتخابات الطلابية في كليات الجامعة الإثنتي عشرة 836 مرشحا للانتخابات الطلابية بكل حرية وبعيدا عن الأمن والإدارة الجامعية وبدون أمن دولة أو قيود.
قال الدكتور محيي منصور نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ان أكثر الكليات التي شهدت نسبة ترشح كبيرة من الطلاب هي كلية الحقوق بعدد "159" مرشحا تليها كلية التجارة "121" مرشحا فكلية الطب البشري "129" مرشحا فكلية العلوم "82" مرشحا فكلية التعليم الصناعي "67" مرشحا فكلية الطب البيطري "57" مرشحا فكلية الآداب "47" مرشحا فكلية التربية الرياضية "46" مرشحا فكلية التربية "39" مرشحا فكلية الصيدلة "38" مرشحا فكلية التمريض "38" فكلية الهندسة "13" مرشحا حيث جاءت بأقل نسبة ترشيح.. تم إعلان أسماء المرشحين بالكليات علي أن يتم فتح باب الطعون يوم الأربعاء 30 مارس الجاري . 


الإسماعيلية - لبني وحيد:
قرر د. محمد الزغبي رئيس الجامعة زيادة حوافز العاملين بالجامعة الي 150% مائة جنيه للعاملين بالعقود الذين لم يمر عليهم ثلاث سنوات.
كما قرر تخفيض رسوم المدن الجامعية لطلاب الشهادات المعادلة الممنوحة من الدول العربية أو الأجنبية أو من داخل مصر وطلاب البرامج الجديدة وطلاب شعبة اللغة الإنجليزية بكليات التجارة لتصبح 150 جنيها شهريا بدلا من 360جنيها مع تخفيض المصروفات التي تسدد مع بداية العام دفعة واحدة لتصبح 220 جنيها بدلا من 588 جنيها.
قال الزغبي إن الهدف من القرارات الجديدة رفع المعاناة عن كاهل الطلاب والعاملين وأنها تمول من الموارد الذاتية للجامعة.
كتبت - منال سعيد:
اشتكي طلاب كليتي الهندسة والاداب بجامعة حلوان من بطء إدارة الجامعة في التعامل مع مشكلاتهم وحلها.
طالب الطلاب بضرورة دعم الكتاب الجامعي أسوة بباقي الجامعات الحكومية وتخفيض الأسعار المرتفعة.. التي تصل إلي 40 جنيها للكتاب.
طالبوا باستبعاد الدكتور فيفيان أحمد فؤاد أستاذ علم النفس بالكلية نظراً لمعاملتها السيئة للطلاب وارتفاع سعر كتاب المادة.
كما طالبوا بتخفيض الرسوم أو المصاريف الجامعية السنوية بالاضافة إلي ال 50 جنيهاً علي المادة الواحدة التي يقوم الطالب بالرسوب فيها.. علي عكس الجامعات الأخري. أكدت نور محمد الفرقة الثانية كلية الاداب قسم علم النفس بضرورة إلغاء القيود المفروضة علي تسكين الطالب داخل المدينة وإلغاء الغرامات المقررة علي الوجبات والمقرر لها 10 جنيهات لوجبة الغداء و5 جنيهات للإفطار.
أشار طلاب كلية الهندسة إلي ضرورة الاهتمام بالمناهج التي تدرس بالكلية ووجود إصلاحات داخل المدينة الجامعية وتخفيض المصاريف المقررة لتسكين الطلاب.. مؤكدا أهمية وجود حوار بناء بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وإدارة الجامعة للوقوف علي هذه المشاكل وحلها.
دعاء عمرو
أعلن المدرسون وطلاب المدارس الفنية احتجاجهم علي سوء أوضاع التعليم الفني وعدم وصول الكتب المطورة للمدارس.
كما أبدوا رغبتهم في إحداث ثورة تعليمية في جوهر التعليم الفني والنهوض به بصفته أهم وسائل النهوض بالاقتصاد.
قال جمال فرج مدير مدرية فنية ان التعليم الفني يعاني العديد من السلبيات التي تراكمت علي مدي سنوات عديدة وطالب أن يتم العمل علي كافة المحاور والتي تشمل الطالب والمدرس.
أكد انه لن يحدث ذلك سوي بالترتيب الجيد لمنظومة التعليم الفني والعمل بها بحيث يتم التدريب علي الآلات التي تستحدث أولا ثم يتم تدريب المدرسين علي استخدامها بالشكل السليم ثم تحديد المكان الذي يتم وضعها فيه واحضارها للورش داخل المدرسة ليتم التدريب عليها.
طالب بربط التعليم الفني بوزارة التعليم العالي من حيث التنسيق لالحاق خريجيه بالكليات المناسبة لكل التخصصات حتي تتاح لهم فرصة استكمال دراستهم الجامعية وعدم الاقتصار علي الدبلوم فقط خاصة للطلاب المتميزين علميا وذلك من خلال إنشاء معاهد تقنية بالتدريج يكافئ بكالوريوس الهندسة ويضم خريجي الدبلومات بشرط الحصول علي مجموع متميز.
أشار إلي ضرورة التوسع في عقد اتفاقيات تعاون مع الشركات والهيئات الخاصة لتدريب وتشغيل طلاب المدارس الفنية بعد انهاء الدراسة مباشرة.
قال علاء خليل مدرس عملي لحام وتشكيل معادن ان التعليم الفني إذا تم استغلاله بالطريقة السليمة فإن هذا يعني تطوير فعلي للصناعة في مصر بشكل عام حيث انه من الممكن تفعيل ما يسمي بمشروع رأس المال في المدارس الفنية بشكل فعلي لتصبح المدارس عنصرا منتجا في المجتمع المصري ككل من خلال استغلالها في إنتاج قطع غيار للآلات والماكينات المختلفة التي يحتاجها سوق العمل.
كما انه من الممكن تفعيل الناحية الإنتاجية بالمدارس من خلال الاتفاقيات التي يتم عقدها مع المؤسسات والمصانع في عمليات تدريب الطلاب أثناء الدراسة واستغلال الخبرات العملية في استخدام أحدث الماكينات الموجودة في سوق العمل موضحا أن تطبيق مثل هذه الفكرة سيؤدي لرفع الاقبال علي التعليم الفني ورفع مستواه في المجتمع ككل.
أضاف عزت عياد مدرس تشغيل ماكينات ان النقطة الأساسية التي يجب أن يرتكز عليها تطوير التعليم الفني هو إعادة نسبة التدريب العملي لما كانت عليه من قبل حيث انه قديما كان من المقرر علي الطلاب 21 حصة عملي أسبوعيا تم خفضها الآن إلي 6 حصص فقط وهو ما لا يتكافأ مع هدف التعليم الفني الذي يقوم في الأساس علي الممارسة العملية وليس الجزء النظري فقط مما يعني أزمة فعلية يواجهها خريج التعليم الفني عند التحاقه بسوق العمل حيث يكتشف الفجوة بين ما قام بدراسته وما يوجد بسوق العمل بشكل فعلي.
أوضح ياسر عيسي مدرس بقسم سيارات ان التطوير الذي تم ادخاله علي مناهج التعليم الفني في السنوات الخمس الأخيرة لا يمكن وصفه التطوير وإنما تعطيل التطوير حيث أدي لتقليص فرص الممارسة العملية لمختلف التخصصات بالمدارس الفنية وتطبيق مناهج لا تتلائم مع متطلبات سوق العمل المحلي التي نحتاج إليها لذا فإننا نرغب في تطوير حقيقي خلال الفترة القادمة يستهدف نهضة فعلية علي كافة المستويات.
طالب بضرورة تفعيل مشاريع رأس المال علي مستوي كافة أقسام المدارس الفنية بشكل يسهم في ادخال موارد للمدارس الفنية خاصة مع توافر كافة الاستعدادات اللازمة داخل المدارس الفنية.
الطلاب
من ناحية أخري أبدي طلاب التعليم الفني رغبتهم في إصلاح أحوال التعليم الفني وإتاحة الفرصة أمامهم للالتحاق بالكليات الهندسية وإعادة النظر في تطوير مناهج التعليم الفني والنظر في جداول امتحانات العام الجاري بترك فرصة يوم علي الأقل بين كل مادة وأخري وألا يتكرر ما يحدث كل عام حيث يؤدون الامتحان بشكل يومي مما لا يتيح لهم فرصة المذاكرة الجيدة قبل كل مادة.
قال الطالب الحسن حسين بالفرقة الخامسة بإحدي المدارس الفنية بقسم السيارات ان خريجي التعليم الفني يعانون من انعدام فرصتهم في الالتحاق بالكليات حيث يتم تفضيل طلاب الثانوية العامة بشكل أكبر في الترشيح للكليات الهندسية رغم ان خريجي المدارس الفنية مؤهلين بشكل أكبر من طلاب الثانوية العامة.
أضاف الطلاب إسلام يسري ومحمد مؤمن وعبدالله عاصم انهم يطالبون بأن تشهد الفترة القادمة اهتماما بتجهيز المدارس الفنية تكنولوجيا واستخدام أحدث الوسائل في التدريس بداخلها وربطها بشبكة الإنترنت واستخدام الداتا شو.
طالب عبدالرحمن جمال وأحمد مجدي ومروات سيد بإعادة النظر في جداول امتحانات الدبلومات للعام الجاري بحيث يكون هناك مهلة ولو يوم واحد قبل كل مادة ليتمكنوا من المراجعة بتأني وألا تسير علي نهج جداول الأعوام الماضية.
تمني إسلام محمود وعاطف عبدالرحيم أن يكون هناك اهتمام أكبر باللغة الأجنبية وتدريسها بالتعليم الفني بحيث يكون الطالب قادرا علي التعامل بها في سوق العمل بعد التخرج ولو باتاحة كورسات لدراستها قبل التخرج بمصاريف رمزية.
انتقد الطلاب محمد إسماعيل وعمرو صلاح بالدبلوم عدم وصول كتب المناهج الجديدة لهذا العام واستمرارهم للدراسة عبر السيديهات والتي لا يمكن مقارنتها بالكتاب المدرسي واصفين هذا الاجراء بالخلل خاصة ان بعض المواد تم تدريسها وفقا للمناهج القديمة وليست المطورة وهو ما يعكس انعدام الرؤية المستقبلية في حالة التطوير المزعومة. 

إقرأ أيضاً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق