اهم الوظائف

مات إِذَنْ عمر بن الخطاب

مات إِذَنْ عمر بن الخطاب

أكمل المقال
كان شيء من خوف ممتزج بوجوم يكسو وجه زوجتي عندما فتحت لي الباب ظهر اليوم.

سألتها:ماذا هناك

قالت بصوت مضطرب: الولد

أسرعت إلى غرفة أطفالي الثلاثة منزعجاً فوجدته فوق السرير منزوياً في انكسار وفي عينيه بقايا دموع.

احتضنته وكررت سؤالي.

ماذا حدث؟

لم تجبني .. وضعتُ يدي على جبهته .. لم يك هناك ما يوحي بأنه مريض .

سألتها ثانية:

ماذا حدث؟!

أصرت على الصمت.. فأدركت أنها لا تريد أن تتحدث أمام الطفل الصغير.. فأومأت إليها أن تذهب لغرفتنا وتبعتها إلى هناك بعد أن ربت فوق ظهر صغيري .

عندما بدأت تروي لي ما حدث منه وما حدث له أيضاً هذا الصباح بدأت أدرك .

فالقصة لها بداية لا تعرفها زوجتي.. هي شاهدت فقط نصفها الثاني.. رحت أروي لها شطر القصة الأول كي تفهم ما حدث ويحدث.

القصة باختصار أني أعشق النوم بين أطفالي الثلاثة أسماء وعائشة وهذا الصبي الصغير .

وكثيراً ما كنت أهرب من غرفة نومي لأحشر نفسي بقامتي الطويلة في سريرهم الصغير.. كانوا يسعدون بذلك وكنت في الحقيقة أكثر سعادة منهم بذاك .

بالطبع كان لابد من حكايات أسلي بها صغاري .. كانت أسماء بنت الثمانية أعوام تطالبني دائماً بأن أحكي لها قصة سيدنا يوسف .

وأما فاطمة فكانت تحب سماع قصة موسي وفرعون أو الرجل الطيب والرجل الشرير كما كانت تسميهما هي.

وأما صغيري فكان يستمع دون اعتراض لأي حكاية أحكيها سواء عن سيدنا يوسف أو عن سيدنا موسي .

ذات ليلة سألت سؤالي المعتاد سيدنا يوسف أم سيدنا موسي.. صاحت كل واحدة منها تطالب بالحكاية التي تحبها .. فوجئت به هو يصيح مقاطعاً الجميع:

عمر بن الخطاب

تعجبت من هذا الطلب الغريب.. فأنا لم أقص عليه من قبل أي قصة لسيدنا عمر.. بل ربما لم أذكر أمامه قط اسم عمر بن الخطاب.. فكيف عرف به.. وكيف يطالب بقصته .

لم أشأ أن أغضبه فحكيت له حكاية عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه.. ارتجلت له هذه الحكاية بسرعة.

حدثته عن خروجه بالليل يتحسس أحوال رعيته وسماعه بكاء الصِبية الذين كانت أمهم تضع على النار قدراً به ماء وحصى وتوهمهم أن به طعاماً سينضج بعد قليل ليسدوا به جوعهم.

حدثته كيف بكي عمر وخرج مسرعاً.. ثم عاد وقد حمل جوال دقيق على ظهره وصنع بنفسه طعاماً للصبية .. فما تركهم حتى شبعوا وناموا .

نام صغيري ليلتها سعيداً بهذه الحكاية.. في الليلة التالية فوجئت بصغيري يعلن أنه سيحكي لنا قصة عمر بن الخطاب

قلت له مستهزئاً: أتعرف

أجاب في تحد : نعم

لا أستطيع أن أصف دهشتي وأنا أسمعه يحكيها كما لو كان جهاز تسجيل يعيد ما قلته.

في ليلة أخرى أحب أن يسمع حكايات ثانية لعمر بن الخطاب..

حكيت له حكاية ابن القبطي الذي ضربه ابن عمرو بن العاص.. وكيف أن عمر بن الخطاب وضع السوط في يد ابن القبطي وجعله يضرب ابن العاص .

في الليلة التالية أعاد على مسامعي حكايتي .. كان قد حفظها هي الأخرى.

وهكذا أمضينا قرابة شهر.. في ليلة أحكي له قصة عن عدل عمر.. أو عن تقواه.. أو عن قوته في الحق.. فيعيدها على مسامعي في الليلة التالية..

في إحدى الليالي فاجأني بسؤال غريب

هل مات عمر بن الخطاب؟

كدت أن أقول له – نعم مات !! ..

لكني صمت في اللحظة الأخيرة فقد أدركت أنه صار متعلقاً بشخص عمر بن الخطاب..

وأنه ربما يصدم صدمة شديدة لو علم أنه قد مات.. تهربت من الإجابة.

في الليلة التالية سألني ذات السؤال تهربت أيضاً من الإجابة.

بعدها بدأت أتهرب من النوم مع أطفالي كي لا يحاصرني صغيري بهذا السؤال..

صباح اليوم خرج مع والدته..

في الطريق لقي امرأة وعلى كتفها صبي يبكي كانت تسأل الناس شيئاً تطعم به صغيرها،

فوجئ الجميع بصغيري يصيح بها

لا تحزني سيأتي عمر بن الخطاب بطعام لك ولصغيرك

جذبته أمه بعد أن دست في يد المرأة بعض النقود.

بعد خطوات قليلة وجد شاباً مفتول العضلات يعتدي على رجل ضعيف بالضرب بطريقة وحشيه ..

صاح صغيري في الناس كي يحضروا عمر بن الخطاب ليمنع هذا الظلم.

فوجئت أمه بكل من في الطريق يلتفت نحوها ونحو صغيري ..

قررت أن تعود إلى المنزل بسرعة..

لكن قبل أن تصل إلى المنزل اعترض طريقها شحاذ رث الهيئة وطلب منها مساعدة .

دست في يده هو الآخر بعض النقود وأسرعت نحو باب المنزل لكنها لم تكد تصعد درجتين من السلم

حتى استوقفها زوجة البواب لتخبرها أن زوجها مريض في المستشفي وأنها تريد مساعدة.

هنا صاح صغيري بها

هل مات عمر بن الخطاب؟!

عندما دخلت الشقة كان صوت التلفاز عالياً كان مذيع النشرة يحكي ما فعله اليهود بالقدس ومحاصرتهم للمسجد الأقصى.

أسرع صغيري نحو التلفاز وراح يحملق في صورة الجنود المدججين بالسلاح

وهم يضربون المصلين بقسوة بالهراوات والرصاص المطاطي التفت نحو أمه وهو يقول:

مات إذن عمر بن الخطاب !!

راح يبكي ويكرر

مات عمر بن الخطاب

دفع صغيري باب الغرفة صمتت أمه ولم تكمل الحكاية.. لم أك محتاجاً لأن تكملها فقد انتهت.

توجه صغيري نحوي بخطوات بطيئة وفي عينية نظرة عتاب

مات عمر بن الخطاب؟

رفعته بيدي حتى إذا صار وجهه قبالة وجهي رسمت على شفتي ابتسامه وقلت له

أمك حامل .. ستلد بعد شهرين .. ستلد عمر ..

صاح في فرح : عمر بن الخطاب

قلت له: نعم.. نعم ستلد عمر

ضحك بصوت عالٍ وألقي نفسه في حضني وهو يكرر

عمر بن الخطاب .. عمر بن الخطاب

حبست دموعي وأنا أترحم على عمر بن الخطاب.
الشعب يهيص

الشعب يهيص

أكمل المقال
وزير المالية بيقول ان اصحاب المعاشات لو أخدوا فلوسهم هيسكروا بيها، يا سلام بقى لو يبحبحها شوية لزوم المزة والنقوط عشان السهرة تحلى والشعب يهيص .. وفي صحتك يا باشا
العلاج على نفقة الدولة

العلاج على نفقة الدولة

أكمل المقال
وزير الصحة اللى كان بيطالب بالغاء العلاج على نفقة الدولة بحجة ان في ناس بتستغله بدون وجه حق، طلع بيعالج زوجته على نفقة الدولة، وقال انه لا يخجل من كده.. ممكن حد يقولنا الناس دي بتخجل من ايه بالظبط؟
دين في السياسة

دين في السياسة

أكمل المقال
شيخ الازهر الجديد طلع (فى نفس ذات الوقت) عضو في لجنة السياسات فى الحزب الوطني .. ما ترسوا على حل يا جدعان .. هو في دين في السياسة و لا مفيش؟؟؟!!!
هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس

هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس

أكمل المقال


تأتي أهمية التعريف بكتاب “هكذا ظهر جيل صلاح الدين و هكذا عادت القدس” للكاتب د. ماجد الكيلاني | الطبعة الثالثة، في وقت تُشن فيه أبشع و أشرس هجمة صهيونية على مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين , وستظل القدس عنوان كرامة الأمة الاسلامية , و قبلة المجددين و عنوان المصلحين على مر العصور.
و ما يميز هذا الكتاب عن غيره من الكتب التي تحدثت عن القدس و تحرير بيت المقدس هو أنه لا يسرد معلومات تاريخية فقط لمجرد السرد , بل و يعمل على ربط حلقات التاريخ بعضها مع بعض. حيث أن الكاتب تناول في هذا الكتاب جهود الإصلاح و المصلحين و التي أدت بمجموعها إلى ظهور جيل صلاح الدين الأيوبي و تحرير بيت المقدس منذ عهد الإمام أبي حامد الغزالي و جهوده التجديدة في الدعوة و الفكر وانتقال هذا الجهود و تأثر من جاء بعده مثل الشيخ عبدالقادر الجيلاني و جهوده التي امتدت و كان لها الأثر الواضح في تهيئة الامة الاسلامية للتحرر و ظهور جيل التحرير و الفتح المبين لبيت المقدس و توحيد الامة الإسلامية.
’’المثير في موضوع هو أن القوى التي تقود العدوان الشرس على العالم الاسلامي تلقت الكتاب بالبحث و التحليل حيث ذكر المؤلف أن بعض المشاهدين نقلوا له أن تلفاز إسرائيل ناقش محتويات الكتاب باللغة العبرية لمدة ساعة كاملة و أن المناقشين استخلصوا في ضوء ما ورد فيه خطورة انبعاث الروح الإسلامية و أهمية التصدي ليقظة العالم الاسلامي –كله تحت ذرائع الارهاب – و غيره من الذرائع’’.
يناقش الكتاب و الذي يقع في 420 صفحة الأرضية الفكرية التي مهدت لإحتلال بلاد المسلمين من قِبل الصليبين حيث كان يسود الاختلاف و النزاع بين المذاهب الفقهية و الأحزاب السياسية و بلغ هذا التناحر مبلغاً عظيماً حيث كان كل حزب سياسي أو مذهب فقهي ينتصر لجماعته و إن كانت على غير الحق , و هذا جعل كثيرا ممن انتسبوا للعلم يميلون لنصرة فكرتهم وإن كانت على غير الحق, و الملاحظ أن هذا الانحراف في الاتجاه نشأ من الطلاب الذين لم يحسنوا الاستفادة من معلميهم , و تقلدهم فيم بعد لمناصب رفيعة تجعل لهم تأثيرا في أوساط واسعة من المجتمع.
يناقش الكتاب أيضا أثر اضطراب الحياة الفكرية في الدولة الاسلامية و التي بدورها أدت إلى اضطراب واسعٍ في جميع مناحي الحياة الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية و الاخلاقية.
ثم يذكر الكاتب جهود الامام أبو حامد الغزالي و يصف مرحلته الإصلاحية بـ (المرحلة الأولى لحركة التجديد والإصلاح) حيث يعرض للمحة سريعة عن حياته وجهوده في محاربة التعصب الفكري والفلسفة وزهده في مناصب الدولة وتفرغه لتزكية نفسه ويعرض بعد ذلك لمنهج الإمام الغزالي الإصلاحي بعد أن شخص حالة المجتمع و أمراضه.
و ما يلاحظ في فترة الغزالي و ما قبلها انتشار ظاهرة خطيرة , وهي ظاهرة التدين السطحي والتعصب المذهبي و اختفاء الفضائل العلمية.
و جدير بالذكر أن جهود الإمام الغزالي ساهمت في إنشاء نوع جديد من المدارس والتي عملت على محاربة التعصب و تزكية الانفس و الاجتهاد.
و كان من الذين تأثروا بجهود المدرسة الغزالية الإمام عبد القادر الكيلاني – أو الجيلاني – و الذي كانت جهود الإصلاح في عهده أوسع و كانت امتدادا لما بدأه الإمام الغزالي , فقد عمل على نفس طريقة الإمام الغزالي – بالرغم من أنه لم يكن بينهما أي لقاء – فقد حرص بداية على تزكية الأنفس وإعدادها إعداداً تربويا جيدا و عمل بعد ذلك على إنشاء مدارس التجديد و نشرها في أرجاء متفرقة من الشام والعراق , و قد جعل لهذه المدارس موارد حتى تستطيع أن تؤمن ما تحتاجه من أموال و غير ذلك دون أن تكون عبء على خزينة الدولة.
كل هذا و ما سبق من جهود كانت في عهد الإمام الغزالي وأمور أخرى لن أذكرها رغبة في بث روح الحماسة لدى القارئ أن يسارع في أن يتعرف على تفاصيل دقيقة و أمور ربما يتعرف عليها لأول مرة تكشف تفاصيل حياة صلاح الدين الأيوبي والجيل المحيط به .
و لا يفوت أن أشير لجزء مهم للغاية في هذا الكتاب وهو دور المرأة المسلمة في حركة التجديد والإصلاح, حيث سيكتشف قارئ الكتاب أن بعض النساء كان لهن الفضل في تخريج وإجازة أسماء كبيرة من العلماء أمثال الإمام ابن الجوزي و غيره كثير من العلماء.
و يختتم الكتاب بالباب السادس و الذي يناقش فيه مجموعة من القوانين ودور الفكر في إصلاح المجتمعات وقوتها.
واختتم الأستاذ الدكتور ماجد عرسان الكيلاني كتابه بتفسيره عدة تطبيقات تاريخية منها: أن الجيوش الإسلامية اتخذت من بلاد الشام قاعدة انطلاقها للفتوحات شرقا وغربا، بعد فتوحات بلاد الشام في عهدي الخليفتين الكبيرين أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما ، ومنها أن بلاد الشام لما تفككت هاجمها الصليبيون ، إلى أن تهيأت الظروف المناسبة لنور الدين زنكي ومن بعده صلاح الدين الأيوبي فتوحدت بلاد الشام ومصر فحرر الثاني منهما بيت المقدس بعد معركة حطين الشهيرة عام (583هـ 1187م )، ولما كانت بلاد الشام أرض حشد ورباط كما قال فيها الرسول الكريم فإنّ في تفتتيها تسهيلا للسيطرة عليها وهذا ما حدث ، ودعا إلى الوحدة وعسى أن يكون ذلك قريبا.
و فيما يلي عرض لمحتويات الكتاب والذي يقع في 420 صفحة و هو مقسم إلى ستة أبواب و عدة فصول, وهي على النحو التالي:
الباب الأول : التكوين الفكري للمجتمع الإسلامي قبيل الهجمات الصليبية, ويندرج تحته عدة فصول هي:
  1. مذهبية الفكر الإسلامي و الصراع المذهبي.
  2. انقسام الصوفية و انحرافها.
  3. تحديات الفكر الباطني.
  4. تحديات الفلسفة و الفلاسفة.
الباب الثاني: آثار اضطراب الحياة الفكرية في المجتمعات الإسلامية ويندرج تحته عدة فصول وهي:
  1. فساد الحياة الاقتصادية.
  2. فساد الحياة الاجتماعية.
  3. الانقسام السياسي و الصراع السني – الشيعي.
  4. ضعف العالم الاسلامي أمام الهجمات الصليبية.
الباب الثالث: المرحلة الأولى لحركة التجديد و الإصلاح و يندرج تحته فصلين:
  1. المحاولات السياسية للإصلاح.
  2. دور المدرسة الغزالية في التجديد و الإصلاح.
الباب الرابع : انتشار حركة الاصلاح و التجديد و المدارس التي مثلتها:
  1. مدارس الإصلاحو التجديد.
  2. دور المرأة المسلمة في حركة التجديد والإصلاح.
  3. التنسيق بين مدارس الاصلاح و توحيد مشيخاتها.
الباب الخامس: الآثار العامة لحركة الإصلاح و التجديد:
  1. إخراج أمة المهجر( الدولة الزنكية) و سياستها في الإصلاح و التجديد.
  2. إعداد الشعب إعدادا إسلاميا.
  3. صبغ الدولة بالصبغة الاسلامية و تكامل القيادات السياسية و الفكرية.
  4. التعاون بين مدارس الإصلاح و الدولة الزنكية- الايوبية.
  5. ازدهار الحياة الاقتصادية و إقامة المنشآت و المرافق العامة.
  6. بناء القوة العسكرية و الصناعة و التحصينات الحربية.
  7. بناء الوحدة الإسلامية و تحرير المقدسات و الاراضي المحتلة و محاولة استئناف الفتوحات الإسلامية.
  8. دور المرأة المسلمة في الدولة النورية- الصلاحية.
  9. تقويم مدارس الإصلاح و التجديد و المصير الذي انتهت إليه.
الباب السادس: قوانين تاريخية و تطبيقات معاصرة:
  1. أثر الفكر في صحة المجتمعات و مرضها.
  2. فشل محاولات الإصلاح و المراجعة التربوية.
  3. أثر ” الأذكياء” في فقه الإصلاح.
  4. المنهجية و الإصلاح.
  5. عناصر قوة المجتمعات و الفاعلية الإصلاحية.
  6. النجاح و تزاوج الاخلاص و الصواب.
  7. الإصلاح و التدرج و التخصص.
  8. عدم الفاعلية و تخريب الإصلاح.
  9. المؤسسات التربوية التجديدية و فاعلية الإصلاح.
  10. فترات الازدهار أو الانحطاط ومستوى أداء الأفراد و الجماعات.
  11. استراتيجية الإصلاح و قوانين الأمن الجغرافي.
و ختاماً: أرجو من الله أن أكون قد وفقت لنقل صورة الكتاب الحقيقة وبعثت في نفس كل قارئ لهذا الموجز السريع حب التعرف و الاطلاع عليه, ففي الكتاب حقائق و أخبار اعتقد أن الكثيرين لا يعرفونها أو أن لديهم فهم منقوصا عنها.

هدم المسجد الاقصى - افعل شئ قبل ان تندم

أكمل المقال
هل هزتك هذه الصوره
هل بكيت حين رائيتها
لحظه
هذا لم يحدث اذا فعلت شئ من اجل الاقصى
اول شئ هو التوبه لله عز وجل
وبعد ذلك نعمل سويالنصره دين الله والمسجد الاقصى